رابط الصفحة هنا

آخر الأخبار :

تشاهدون هنا آخر الأخبار

نوكيا توقف "GOOGLE" من فرض WebM كترميز الفيديو القياسي عالميا

نوكيا توقف قوقل من فرض WebM كترميز الفيديو القياسي عالميا
تمكنت نوكيا من وقف زحف قوقل في فرض ترميز الفيديو VP8، وهو جزء من مشروع قوقل WebM، كترميز قياسي عالميا على الانترنت تحت بنود الاستخدام العادل والمنطقي والغير تمييزي(FRAND) الغير مدفوعة.

نوكيا تقدمت لقوة مهمات هندسة الإنترنت ، وهي احد المؤسسات المسؤولة عن القياسيات (Standards) على الإنترنت، بقائمة تضم 64 براءة اختراع و22 اخرى معلقة تقول فيها انها متعلقة بترميز VP8، وانها لا ترغب في اعطاء قوقل أو أي جهة اخرى الركوب الحر.

تحرك نوكيا يأتي بعد اسبوعين من بدء قوقل مفاوضات مع شركة MPEG LA، والتي هي الاخرى تقول أن لها براءات اختراع منتهكة في VP8، بدون ذكر للإتفاق والمواضع المالية(رسوم او مبالغ التسوية)، قوقل حصلت على حق التصريح لأطراف ثالثة للإصدار الحالي والإصدارات الأقدم و الاحدث ،VP9.

وفي مذكرة ارسلت من متحدث بإسم نوكيا ارسلت لموقع FOSS Patent قال فيها "ان خطوة نوكيا هي خطوة غير اعتيادية، لكنها ضرورية لمنع قوقل من (فرض تبني تقنيات مملوكة لها) والتي لا تقدم أي ميزة على الموجودة حاليا، والمتبناه بشكل واسع مثل H.264"

ترميز VP8 تم تطويرها اساسا من قبل On2 Technologies والتي اشترتها قوقل في عام 2010، والتي اصبحت لاحقا جزء من مشروع WebM. ومنذ ذلك الحين والحرب بين .264 و WebM اعنف. سابقا، العام الماضي في مثل هذا الوقت، تحدث الرئيس التنفيذي التكنولوجي لشركة موزيلا Brendan Eich منتقدا قوقل لتراجعها وعدولها عن التزامها بإزالة دعم ترميز H.264 من متصفحها كروم، أما مايكروسوفت فقد اتهمتها بمحاولة قتل الفيديو على الإنترنت بعد رفضها تغيير سياسات بعض تراخيص بخصوص الترميز.
قم بنشره

Unknown

إسمي صلاح الدين هري ،مؤسس موقع عرب 4 تيك مدون مغربي و عاشق لجديد التقنية ، أحب دائما أن أكون أول من يترصد الأخبار التقنية و طرحها لكم .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة 2014Hi-Arabiaتصميم و تطوير . HERRI-ART برعـاية Blogger